التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مادة أقوي من الماس

 

الماس سداسية الصنع أكثر صلابة من الماس الطبيعي

 بواسطة  جامعة ولاية واشنطن  


عرفان : صورة من pixabay / public domain

 

أقوى مادة في الطبيعة تتعرض الان لمنافسة شديدة. لأول مرة ، يمتلك الباحثون أدلة دامغة على أن الماس سداسي البلورة  من صنع الإنسان أكثر صلابة من الألماس المكعب الموجود في الطبيعة وغالبًا ما يستخدم في المجوهرات.

تم تسميتها باسم الماس سداسي البلورة  بسبب بنيتها البلورية، وقد عثر العلماء على الماس سداسي البلورة  في بعض مواقع سقوط النيازك ، وتم صنع البعض الآخر في المختبرات ، ولكن تلك الماسات كانت إما صغيرة جدًا أو قصيرة العمر لا يسمح بقياس تأثيرها

الآن ابتكر العلماء في معهد فيزياء الصوتيات بجامعة ولاية واشنطن الماس سداسي البلورة  الأضلاع كبيرة بما يكفي لقياس صلابتها باستخدام  الموجات الصوتية تم تفصيل النتائج التي توصلوا إليها في ورقة بحثية حديثة في Physical Review B. (وهي نشرة دورية تختص بدراسة فيزياء المواد والمادة المكثفة في أمريكا)

 

قال يوجيندرا جوبتا، مدير معهد فيزياء الصدمات وكاتب الدراسة: "الماس مادة فريدة جدًا، وهي ليست الأقوى فقط – بل تتمتع بخصائص بصرية جميلة وموصلية حرارية عالية جدًا. لقد صنعنا الآن الشكل السداسي من الماس، الذي تم إنتاجه خلال تجارب تتناول تأثير الضغط الناشئ من الصدمات، وهو أكثر كثافة وأقوي بشكل ملحوظ من الأحجار الكريمة العادية ".

لطالما أراد الباحثون إنشاء مادة أقوى من الماس الطبيعي ، والتي ستكون أضافة متنوعة الاستخدامات في مجالات الصناعة. في حين أفترضت العديد من النظريات أن الماس سداسي البلورة  الشكل سيكون أقوى ، فإن الدراسة من جامعة ولاية واشنطن تقدم أول دليل تجريبي موثق على أنها حقيقة .

قائد فريق البحث ترافيس فولز، وهو الباحث للحصول على الدكتوراه في مختبر لورانس ليفرمور الوطني، في رسالته في جامعة ولاية واشنطن عن تكوين الماس سداسي البلورة باستخدام الجرافيت. في هذه الدراسة، استخدم فولز وجوبتا البارود والغاز المضغوط لدفع أقراص الجرافيت الصغيرة بحجم عملات فئة العشرة سنتات تقريبًا بسرعة حوالي 15000 ميل في الساعة لتصطدم بمادة شفافة. أثرت موجات الصدمة على الأقراص وحولتها بسرعة إلى ماس سداسي البللورة.

مباشرة بعد الاصطدام، استخدم الباحثون موجة صوتية صغيرة واستخدموا الليزر لقياس انتقالها خلال الماس المنتج. من المعروف ان  الصوت يتحرك بشكل أسرع خلال المواد الأكثر صلابة. في السابق كانت أقصي سرعة للصوت يتحرك  بها خلال الماس المكعب ؛ ولكن لاول مرة تحرك بشكل أسرع في الماس سداسي البلورة  الذي تم إنشاؤه في المختبر .

حدثت كل عملية في أجزاء من المليار من الثانية، أو النانو ثانية، لكن الباحثين تمكنوا من إجراء قياسات الصلابة قبل أن يدمر تأثير السرعة العالية الماس المستحدث.

تعرف الصلابة: على انها قدرة المادة على مقاومة التشوه تحت ـ تاثير القوة أو الضغط - على سبيل المثال، الصخر هو أكثر صلابة من المطاط حيث ينثني المطاط عند الضغط عليه.

اما الصلادة: فهي مقاومة الخدش أو أحداث تشوهات السطح الأخرى.

قال فولز: إن المواد الأكثر صلابة بشكل عام تكون أكثر صلادة. في حين أن الباحثين لم يتمكنوا من تعريض الماس سداسي البلورة  لاختبار الصلابة مباشرة ، ولكن من خلال قياس صلابة الماس الناتج ، يمكنهم تقديم استنتاجات حول صلادته.

وأضاف إذا تقدم العلم إلى المرحلة التي يمكن فيها إنشاء الماس سداسي البلورة المصنوع في المختبر والحفاظ عليه، فسيكون له مجموعة كبيرة من الاستخدامات.

قال فولز: "المواد الصلبة مفيدة لقدرات التشغيل الآلي ". " على سبيل المثال، يستخدم الماس منذ فترة طويلة في الماظات الحفر (مثاقيب تحفر الجبال وتقطع الصخور)، ولكن وبما أن الماس سداسي البلورة قد يكون أكثر صلادة من الماس المكعب، فقد يكون بديلاً ممتازًا لاستخدام الماس المكعب للمعالجة أو الحفر أو أي نوع من التطبيقات الصناعية الأخرى ".

في حين أن المزايا الصناعية واضحة، قال جوبتا:" من الممكن استخدام الماس سداسي البلورة يومًا ما في خواتم الخطبة. الماس المكعب المصنوع في المختبر حاليًا له قيمة أقل مقارنة بأقرانه الطبيعيين ، ولكن من المحتمل أن يكون الطلب المستقبلي علي الماس سداسي البلورة  أكثر .

قال غوبتا: "إذا تمكنا يومًا ما من إنتاجها وصقلها ، أعتقد أنها ستكون مطلوبة أكثر من   الماس المكعب   . "إذا قال لك أحدهم ،" انظر ، سأعطيك خيارًا بين ماستين   : أحدهما أكثر ندرة من الآخرأيهما برأيك ستختار؟ "

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الوقواق الروسي يسيطر على ألاسكا

   الوقواق الروسي يسيطر على ألاسكا بفضل تغير المناخ ، تتجه هذه الطفيليات المخادعة إلى أمريكا الشمالية . اذا اردت ان تتحدث عن جيران سيئون فهم هؤلاء بالتأكيد عندما       يأتي الوقواق إلى المدينة       ، فإنه دائمًا ما يتسبب في مشكلة للطيور المغردة المحلية .   في مناطق سكن الوقواق ، تأقلمت الأنواع المحلية  و صارت اكثر خبرة وأكثر مهارة في التعرف علي حيل الوقواق وتكيفت مع هذا الغازي المخادع عن طريق إخفاء أعشاشها  -  وإلقاء بيض الوقواق قبل أن تفقس بعد التعرف عليه .  لكن       بحث جديد يظهر       أن كلا من الوقواق العادي والوقواق الشرقي قد ينتقلون إلى ألاسكا ، وهو نذير شؤم لطيور أبي فصادة ، والبلابل، والعصافير الملونة .   يقول مارك هوبر القائم بالدراسة    ، عالم الطيور بجامعة إلينوي  : " يبدو أن الوقواق جاهز لغزو أمريكا الشمالية ".  يقول هوبر إنه في العقد الماضي ، كانت هناك زيادة في مشاهدات الوقواق في كل من سيبيريا وألاسكا ، وهو أمر مرتبط على الأرجح بـ       تغير المناخ      .   يقول هوبر إن هذا يمثل مشكلة كبيرة بالنسبة للطيور في ألاسكا ، لأنها تميل إلى أن تكون وحيدة إلى حد ما وضعيف

اسلوب جديد لعلاج مرضي الزهايمر وليس الوقاية فقط باستخدام الالعاب

  الملخص: منصة العاب جديدة  ( Senso training platform )  ستساعد كبار السن الذين يعانون من الخرف (الزهايمر أحدي حالات الخرف) علي تحسين مهارتهم الادراكية من تركيز وحفظ. المصدر: المعهد الفدرالي للتكنولوجيا في زيوريخ تشخيص الشخص بانه يعاني من الخرف يقلب رأس المريض رأسا على عقب ليس وحسب للمريض نفسه بل لأفراد اسرته وأقرباؤه كلما ساءت حالته. فهؤلاء المصابين سيفقدون القدرة على التخطيط، وستتدهور ذاكرتهم، ايضا سيفقدون القدرة على التصرف بشكل لائق او مناسب. كذلك فان مهاراتهم الحركية ستتدهور ايضا. بشكل عام، مرضي الخرف لن يتمكنوا من ممارسة أمور حياتهم اليومية وحدهم وسيحتاجون الي رعاية شاملة في سويسرا وحدها، يوجد 150.000 مريض يعاني من تلك الحالة المرضية ينضم إليهم 30.000 أخري كل عام. وحتى اليوم كل المحاولات لاكتشاف علاج جديد قد فشلت. الخرف ومن حالاته الزهايمر - وهو أشد حالات الخرف شيوعا من العديد من التشخيصات الأخرى - يبقي بلا علاج ولكن مؤخرا، دراسة طبية في بلجيكا بالتعاون مع المعهد الفدرالي للتكنولوجيا في زيوريخ تمكن الباحث إلينج دي بروين من اثبات وللمرة الاولي ان التدريب الادراك الحركي (القيا