التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ألعاب الأطفال الإلكترونية يصاحبها انخفاض في نوعية وكمية اللغة عند الرضع

 


ألعاب الأطفال الإلكترونية يصاحبها انخفاض في نوعية وكمية اللغة عند الرضع

ذكرت مقالة نشرت على الإنترنت أن الألعاب الإلكترونية للرضع التي تنتج الأضواء والكلمات والأغاني صاحبها نقص في كمية ونوعية اللغة مقارنة باللعب مع الكتب أو الألعاب التقليدية مثل اللغز الخشبي ، وفرز الشكل ومجموعة من الكتل المطاطية. حسب ما ذكرت المقالة التي نشرت بواسطة جاما لطب الأطفال.

الواقع بالنسبة للعديد من عائلات الأطفال الصغار هو أن فرص اللعب المباشر مع الوالدين محدودة للغاية بسبب ظروف العمل والوضع الاقمالي للاسرة بالاضافة الي عوامل عائلية أخري ., لذا كان من لمهم الاستفادة من الوقت المتاح للعب مع الاطفال لاقصي حد .
أجرت (آنا ف. سوسا )، من جامعة شمال أريزونا ، فلاجستاف ، وزملاؤها تجربة تشمل الوالدين ورضع بلغوا شهرهم الثاني . لم يقم الباحثون بمراقبة وقت لعب الوالدين مباشرة مع صغارهم لأنه تم إجراؤه في منازل المشاركين. بل تم استخدام معدات تسجيل الصوت لالتقاط الصوت. استخدم المشاركون في التجربة ثلاثة مجمووعات من الالعاب ألعاب إلكترونية (كمبيوتر محمول للأطفال ، مزرعة حديثة وهاتف محمول للأطفال) ؛ اللعب التقليدية (اللغز خشبية مكتنزة ، فارز الشكل والمطاط مع الصور) ؛ وخمس كتب مجالس مع حيوانات المزرعة التي تحتاج للتلوين او التعرف علي الاشكال. 
أثناء اللعب بالألعاب الإلكترونية ، استخدم البالغين كلمات اقل ، وتحادث الاباء بشكل اقل مع صغارهم ، وانعكس هذا علي عدد ونوعية الكلمات التي استخدموها في الحوار مع اطفالهم ، مقارنة باللعب مع الألعاب أو الكتب التقليدية. ليس الاباء وحسب من يتكلمون اقل بل الأطفال ايضا يتكلمون بشكل أقل أثناء اللعب بالألعاب الإلكترونية مقارنة بالكتب ، هذا ما أشارت اليه للنتائج.
تشير النتائج أيضًا إلى أن أولياء الأمور يستخدمون كلمات أقل أثناء اللعب مع الألعاب التقليدية مقارنة باللعب مع أطفال بالكتب . استخدم الآباء أيضًا كلمات معينة ذات محتوى أقل عندما يلعبون بالألعاب التقليدية مع أطفالهم الصغار مقارنة باللعب معهم بكتب الأطفال
وأظهرت نتائج الدراسة أن الفرق الأكبر والأكثر اتساقاً كان بين الألعاب الإلكترونية والكتب ، تليها الألعاب الإلكترونية والألعاب التقليدية.
وأظهرت نتائج الدراسة أن الفرق الأكبر والأكثر اتساقاً كان بين الألعاب الإلكترونية والكتب ، تليها الألعاب الإلكترونية والألعاب التقليدية.
لهذه الدراسة حدودها ، في فحجم العينة التي خضعت للاختبار كانت صغيرة وتشابه المشاركين من حيث العرق والحالة الاجتماعية والاقتصادية.
هذه النتائج توفر أساسا وسببا لابعاد الاباء عن شراء الألعاب الإلكترونية التي يتم الترويج لها على أنها تعليمية وغالبا ما تكون مكلفة للغاية. تضيف هذه النتائج إلى مجموعة كبيرة من الأدلة التي تدعم الفوائد المحتملة لقراءة الكتب مع الأطفال الصغار جدًا. كما أنها تتوسع في هذا الأمر من خلال إظهار أن اللعب بالألعاب التقليدية قد يؤدي إلى تفاعلات تواصلية غنية مثل تلك التي تحدث أثناء قراءة الكتاب. يجب تشجيع الأنشطة التي تعزز التفاعل الغني بين الوالدين والرضع ، من خلال ممارسة الألعاب التقليدية وقراءة الكتب لهم ومعهم والتي ستحسن اللغة عند الاطفال الصغار بينما اللعب بالألعاب الإلكترونية تقلل مهارتهم اللغوية ويجب الابتعاد عنها ، حسب استنتاج الدراسة.

الخلاصة :
1- توجد رابطة بين نوع اللعبة المستخدمة أثناء اللعب وبين كم ونوع الاتصال الوالدين مع صغارهم الرضع
2- أهمية البيئة اللغوية المبكرة للطفل وتأثيرها على مهارتهم اللغوية ، مما يؤثر بدورها القراءة والنجاح الأكاديمي.وان اعترفت الدراسة بكونها غير قادرة علي التعرف علي أي أنواع الأنشطة اليومية تقدم أفضل بيئة لغوية للأطفال.

الهدف من الدراسة :

1- التحقق من ما إذا كان نوع اللعب المستخدم أثناء اللعب مرتبطًا بالتفاعل الابوي الودي للطفل.





التصميم والإعداد والمشاركين تجربة خاضعة للتحكم في بيئة طبيعية لتواصل الوالدين مع الاطفال عند ممارستهم اللعب بثلاث انواع مختلفة من الألعاب تم إجراء تجنيد المشاركين وجمع البيانات في الفترة بين فبراير ، ويونيو.
العينة المتطوعة . : اشتملت علي أباء ورضع بلغ عمرهم من ( 10 - 16 ) شهرا .

وتضمنت التجربة الحصول خمس عشرة دقيقة في جلسات لعب بين الأطفال والوالدين باستخدام ألعاب إلكترونية وألعاب تقليدية وكتب.

وتضمنت نتائج التجربة عدد الكلمات التي استخدمها الآباء وتهجي الأطفال ، عدد الجمل الحوارية التي استخدمها الثنائي ( الطفل - الابوين ) وتصنيف الكلمات حسب المحتوي إلي ثلاث تصنيفات .
النتائج
بين ثنائي الأطفال الرضع ،والآباء إل 26 اشتملت أيضا علي نوع اللعبة المستخدمة . من خلال اللعب مع اللعب التقليدية أو الكتب. الأطفال يتكلمون أقل أثناء اللعب مع اللعب الإلكترونية بينما يزداد التفاعل اللغوي عند ممارسة الالعاب التقليدية ويبلغ اقصاه عند اللعب بكتب الأطفال او لعب بالمكعبات القديمة التي في الصورة ....

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الوقواق الروسي يسيطر على ألاسكا

   الوقواق الروسي يسيطر على ألاسكا بفضل تغير المناخ ، تتجه هذه الطفيليات المخادعة إلى أمريكا الشمالية . اذا اردت ان تتحدث عن جيران سيئون فهم هؤلاء بالتأكيد عندما       يأتي الوقواق إلى المدينة       ، فإنه دائمًا ما يتسبب في مشكلة للطيور المغردة المحلية .   في مناطق سكن الوقواق ، تأقلمت الأنواع المحلية  و صارت اكثر خبرة وأكثر مهارة في التعرف علي حيل الوقواق وتكيفت مع هذا الغازي المخادع عن طريق إخفاء أعشاشها  -  وإلقاء بيض الوقواق قبل أن تفقس بعد التعرف عليه .  لكن       بحث جديد يظهر       أن كلا من الوقواق العادي والوقواق الشرقي قد ينتقلون إلى ألاسكا ، وهو نذير شؤم لطيور أبي فصادة ، والبلابل، والعصافير الملونة .   يقول مارك هوبر القائم بالدراسة    ، عالم الطيور بجامعة إلينوي  : " يبدو أن الوقواق جاهز لغزو أمريكا الشمالية ".  يقول هوبر إنه في العقد الماضي ، كانت هناك زيادة في مشاهدات الوقواق في كل من سيبيريا وألاسكا ، وهو أمر مرتبط على الأرجح بـ       تغير المناخ      .   يقول هوبر إن هذا يمثل مشكلة كبيرة بالنسبة للطيور في ألاسكا ، لأنها تميل إلى أن تكون وحيدة إلى حد ما وضعيف

اسلوب جديد لعلاج مرضي الزهايمر وليس الوقاية فقط باستخدام الالعاب

  الملخص: منصة العاب جديدة  ( Senso training platform )  ستساعد كبار السن الذين يعانون من الخرف (الزهايمر أحدي حالات الخرف) علي تحسين مهارتهم الادراكية من تركيز وحفظ. المصدر: المعهد الفدرالي للتكنولوجيا في زيوريخ تشخيص الشخص بانه يعاني من الخرف يقلب رأس المريض رأسا على عقب ليس وحسب للمريض نفسه بل لأفراد اسرته وأقرباؤه كلما ساءت حالته. فهؤلاء المصابين سيفقدون القدرة على التخطيط، وستتدهور ذاكرتهم، ايضا سيفقدون القدرة على التصرف بشكل لائق او مناسب. كذلك فان مهاراتهم الحركية ستتدهور ايضا. بشكل عام، مرضي الخرف لن يتمكنوا من ممارسة أمور حياتهم اليومية وحدهم وسيحتاجون الي رعاية شاملة في سويسرا وحدها، يوجد 150.000 مريض يعاني من تلك الحالة المرضية ينضم إليهم 30.000 أخري كل عام. وحتى اليوم كل المحاولات لاكتشاف علاج جديد قد فشلت. الخرف ومن حالاته الزهايمر - وهو أشد حالات الخرف شيوعا من العديد من التشخيصات الأخرى - يبقي بلا علاج ولكن مؤخرا، دراسة طبية في بلجيكا بالتعاون مع المعهد الفدرالي للتكنولوجيا في زيوريخ تمكن الباحث إلينج دي بروين من اثبات وللمرة الاولي ان التدريب الادراك الحركي (القيا

مادة أقوي من الماس

  الماس سداسية الصنع أكثر صلابة من الماس الطبيعي   بواسطة     جامعة ولاية واشنطن     عرفان : صورة من pixabay / public domain   أقوى مادة في الطبيعة تتعرض الان لمنافسة شديدة . لأول مرة ، يمتلك الباحثون أدلة دامغة على أن الماس سداسي البلورة   من صنع الإنسان أكثر صلابة من الألماس المكعب الموجود في الطبيعة وغالبًا ما يستخدم في المجوهرات . تم تسميتها باسم   الماس سداسي البلورة   بسبب بنيتها البلورية، وقد عثر العلماء على الماس سداسي البلورة   في بعض مواقع سقوط النيازك ، وتم صنع البعض الآخر في المختبرات ، ولكن تلك الماسات كانت إما صغيرة جدًا أو قصيرة العمر لا يسمح بقياس تأثيرها .  الآن ابتكر العلماء في معهد فيزياء الصوتيات بجامعة ولاية واشنطن الماس سداسي البلورة   الأضلاع كبيرة بما يكفي لقياس صلابتها باستخدام     الموجات الصوتية .  تم تفصيل النتائج التي توصلوا إليها في ورقة بحثية حديثة في   Physical Review B .   (وهي نشرة دورية تختص بدراسة فيزياء المواد والمادة المكثفة في أمريكا)   قال يوجيندرا جوبتا، مدير معهد فيزياء الصدمات وكاتب الدراسة : " الماس مادة فريدة جدًا، وهي